نشر في: 14 March 2016
| Print |

هكذا نصل للاستفادة القصوى من تطبيق "تيليغرام"

عمان – الإسراء نيوز - ظهر تطبيق "تيليغرام" كمنافس روسي لتطبيق "واتساب" مع وعود بتشفير عالي السرية وحماية أكبر للخصوصية، لكنه لا يزال "التطبيق رقم 2"، بمعنى أنّ المستخدمين يلجأون إليه في حال حجب تطبيقات أخرى في بلدانهم.

هنا 9 حقائق تحتاجون معرفتها عن هذا التطبيق لتحققوا الاستفادة القصوى منه.

1. مفتوح المصدر جزئيًا

تطبيق "تيليغرام" مفتوح المصدر جزئيًا فقط، فكافة تطبيقات "تيليغرام" الرسمية مفتوحة باستثناء الكود الخاص بالخادم، فهو مغلق المصدر مع توقعات مستقبلا بفتح مصدره. و"مفتوح المصدر" تعني أنّ المؤسسة تّتيح معرفة الكود البرمجي الذي تم بناء هذا التطبيق به ومشاهدة كيفية إنشائه وبرمجته وتطويره وإضافة المميزات عليه.

2. آمن

ميزة تطبيق "تيليغرام" أنه عالي التشفير، فهو يتميز بنوعين من الدردشات، واحدة عادية يمكن الوصول إليها من عدة أجهزة، وثانية سرية تستخدم تشفير end-to-end، لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال اثنين من الأجهزة المشاركة ومؤسسي التطبيق.

3. مؤسسو التطبيق

تأسس "تيليغرام" عام 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافل دروف، وهما نفس مؤسسي موقع التواصل الاجتماعي الروسي VK، حيث قدم نيكولاي الدعم التقني بينما قدم بافل الدعم المالي والإداري.

4. متوفر في كل مكان

من ميزات "تيليغرام"، عكس منافسه "واتساب"، هو توافره على كل الأجهزة الإلكترونية، من هواتف ذكية وحواسيب لوحية والحواسيب التقليدية، وعلى أنظمة ios و"أندرويد" و"ويندوز فون".

5. تدمير ذاتي للرسائل

يتمتع "تيليغرام" بميزة تدمير ذاتي، حيث تمسح الرسائل من الجهاز بعد مرور الوقت الذي تحددونه، من ثانيتين إلى أسبوع، وهي خدمة اختيارية يمكن تفعيلها عبر الإعدادات.

6. المجموعات

مثل "واتساب"، يتيح التطبيق إمكانية إنشاء مجموعات للتحادث، والمجموعات نوعان: group وsupergroup. النوع الأول group لا يتخطى اعضاؤه 200 مستخدم، أما supergroup فيمكن أن يصل إلى ألف شخص.

7. القنوات

من الميزات الخاصة بتطبيق "تيليغرام" هي خدمة "القنوات"، وهي عبارة عن حسابات محترفة تجعلكم تتوصلون بجديد الشركات والعلامات من خلال الاشتراك بها.

8. يجمع بين مواقع التواصل

ومن المميزات التنافسية عند "تيليغرام" أن خدمة القنوات شبيهة بـ"تويتر"، والمجموعات قريبة من "فيسبوك" وهو تطبيق تراسل مثل "واتساب"، ما يجعله يجمع بين كل هذه الخدمات وينافسها.

9. عربيًا

يعرف موقع "تلغرام" إقبالا ضعيفا مقارنة بالعملاق "واتساب"، لكن محترفي الإعلام مثل قنوات وصحف عربية أطلقوا حسابات رسمية عليه، ما يشي بإقبال أكبر في المستقبل.[العربي الجديد]



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

Add comment