نشر في: 18 January 2018
| Print |

إدمان "السوشال ميديا"

عمان – الإسراء نيوز – حلا عليمات – خاص - بوقتنا الحَالي زاد أسِتخدمنا لوسائل التواصل الأجتماعي مِن سناب شات ، فيس بوك ، أنستغرام ، مما تَسبب للبعض بأدمان يُسمى أدمان سوشال ميديا ، ويعني بأنُه غَير قادر عَن الأستغناء عنه ، وأستخدامه لِمده تزيد عَن ٨ ساعات يومياً مما أدى الى إهمال الحياه الشخصية والأجتماعية والتقصير في المهام والواجبات تجاه الأخرين، أصبحنا بِحاجه إلى الأبتعاد عنها للحصول عَلى الراحه والأستقرار ، هذه خَمس عادات للتخلص من أدمان السوشال ميديا:

- تنظيم الوقت

بداية من تنظيم الأولويات حَسب أهميتها وأتمامها خلال اليوم ،ثُم القيام بتلبية أحتياجات العائلة والأصدقاء، بحيث لا يتم الأنشغال بها إلا بعد الأنتهاء من هذه المهام وبمده قصيرة لا تتجاوز ٦٠ دقيقة باليوم.

- تَجديد الأهتمامات الشخصية

من الآثار السلبية لهذا الأدمان هو حب الوحدة والهروب من العلاقات الأجتماعيه سواء لقاء الأصدقاء او تأديه المناسبات العائلية ، على الشخص أن يُجدد علاقاته ويُوقظ صداقاته ومشاركتهم الوقت والنشاطات ، بالإضافة إلى مُمارسة الرياضة أو قِراءة رواية أو كِتاب أو القيام بأمور مُختلفة مِثل السفر ، والتخييم .

- الأبتعاد عن مواقع التواصل

عَلى كُل شخص أن يَغيب عَن مواقع التوصل الأجتماعي مُدة أسبوع ويتاجاهلها قَدر الإمكان ، وذلك سَيفيده مِن ناحية السيطرة على إرادته في أستخدم هذه المواقع.

- قُم بأستخدام مواقع أخرى

هناك الكثير مَن المواقع التي يُمكنك الأستفادة منها بشكل كبير دون الحاجه إلى الدردشه ، والتي تُعطي المجال للتُعلم بمجالات مُختلفه مثل مَنصة أدراك .

- أحظر التطبيقات

قُم بتحميل أحد التطبيقات  التي تُمكنك من الأبتعاد عنها عَن طريق حظر وسائل التواصل الأجتماعيه لِفترة مِن الوقت.

عَلينا أن نعلم أن المشكله ليست بالأنترنت إنما في أستخدامنا المُفرط لِمثل هذه التطبيقات والتي أثرت سلباً علينا وعلى علاقاتنا الأجتماعية ، لِنكون أكثر حرصاً على أنفسنا من هذه الأدمان الخطير.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

Add comment