ثقافة وادب

آلاء العوابدة: شيء ما

Saturday, 03 December 2016 12:49
عمان – الإسراء نيوز – خاص - شيء ما يحدث، صرير باب، صراخ طفل رضيع، ظلام حالك، رياح شديدة تعصف وتدمر، شيء ما فقد، أوراق الأشجار تحتمي ببعضها البعض لكي لا تفقد إحداهما الأخرى، حضن الأخت الدافئ يحمي من الضياع، نمله تسند أخرى للوصول إلى بـر الامان! عيون خائفة تجول هنا وهناك، تكات ساعة، غيوم حائرة، أمطار غزيرة، مدن مضطربة، أسواق مكتظة، خداع البعض أرصفة مبتلة، أزقة متسخة، وقع خطوات حائرة، هدوء مزعج كل ذلك كان تلك الليلة!! شيء ما غير عادي، شيء لا يمكن السيطرة عليه، يتقلب بشكل جنوني، خيال خلف الستار! بدأ قلبي يخفق، الخوف يزيد، ساقاي ترتعشان، أحسست...

سارية الهواري: عُنفوان حِلم

Tuesday, 29 November 2016 12:43
عمان – الإسراء نيوز – خاص - باتَ الحلم شقياً جداً متمرداً تارّةً يأخذني الى السماء وتارّةً اخرى يُردي  بي أرضاً أيُّ حِلمٌ ذاگ الذّي  أشقاني كحاكم متسلط لا يقوى شَعبِه جبروته كزوجة أب ظَالِمَة  مفعمةً با الشَّر   وَيحكَ اهـكذا هي الأحلام تستعبد حياة الحالمينَ أم هي ضريبة الأحلام يدفعها كُلُ مَن يَحلَم حتى يَظفَر بمنالِه رُوَيدَگ رُوَيدَكَ فا أنا معك أضللتَ طَريقَ النَجاةَ لا تَعصُف بي فا أنا في مَسيري اتَلاطم بِگ رَغبَةً في النُزوح عَنْگ لَگِنّك  بِتَ تُلازِمَني لعلّگ أدمنتَ وفائي بالبقاءَ مَعَك ايُّ حلم أنتَ باتَ يُشقيني.

إنطلاق فعاليات مهرجان آيلة الثاني للشعر ((صور))

Monday, 28 November 2016 17:29
سهاد حسونة عمان – الإسراء نيوز – خاص - ضمن فعاليات العقبة مدينة الثقافة الأردنية انطلقت بالامس الأحد فعاليات "مهرجان أيلة الثاني للشعر" بمشاركة نخبة من الشعراء الأردنيين والعرب على مسرح غرفة تجارة العقبة بتنظيم من جمعية ايلة للثقافة والفنون على مدار يومين. ويهدف المهرجان إلى تفعيل وتعزيز الدور الثقافي في محافظة العقبة وتأكيد دور الشعر كقناة للتواصل والتفاعل بين الشعراء في الأردن وخارجه ودعمهم عبر إتاحة فرصة التلاقي المباشر بينهم واكتساب الخبرات، إضافة إلى جعل العقبة المقصد الرئيسي للشعراء والأدباء لكون العقبة حاضنة وجاذبة لإبداعات ثقافية كبيرة ومتنوعة. وقد خصص اليوم الأول للشعر الفصيح وشارك فيه الشعراء حسب الترتيب الهجائي ؛ أحمد...

سارية الهواري: لحن العَودة

Saturday, 26 November 2016 09:03
عمان – الإسراء نيوز - الْيَوْمَ سأعود إلى رُگني الذي هَجَرت إلى كُتبي التي گستهـا غُبار البُعد   الى أريگتي ودُميتي   إلى معبَد طفولتي وألعابي   إلى ذاگ الحذاء ذو الكعب الطويل الذي تلاعب بعقل طفولتي لِتَنضُج سريعاً تلگ الطفوله التي أخذت تجري مُسرعة لتمضي بي الى حين يَقظة وما أبصرتهـا إلا متربّعه على عرش الشباب     سأعود اليوم تسبقني خيبه جديده ومن مَوطِني القديم سأبدأ من جديد فالذي خَلَقَ التَعثر خَلَقَ النهـوض   سأرسم طريقاً جديداً أسير به مع أحلامي من معبدَ طفولتي سا أبدا من جديد.

نسيبة الشلوح: أمّاه .. هذا حالي

Thursday, 24 November 2016 17:57
عمان – الإسراء نيوز – خاص - غرفتي باردة جداً يا أماه أين أنا من كل هذا الظلام أتعلمي ؟ عيناي يغزوها السواد والهلاك ، لا أستطيع النوم لا أعلم لماذا عقلي مجرّد دوامات تفكير لا أعلم لماذا لا أعلم من أكون .. وسط حشود الناس تائهةٌ أنا، في الشوارع والطرقات سرابٌ أنا أماه .. أتعلمي داخلي ما به؟ إنه مليء ، مليء جداً ، أكادُ أصبح شتاتاً رماداً لا أعلم سبب هذا ولأجل من ! وحيدةٌ أنا ، ما زلت أتساءل أهذا واقعٌ أم حلم سأفيق منه أينكِ مني أماه .. أجيبيني فأنا لا أعلم من أكون.

مديرية أوقاف الأغوار الشمالية تبدأ بفعاليات الموسم الثقافي

Wednesday, 16 November 2016 09:41
عمان – الإسراء نيوز – حسن أبوهنية – خاص - بدء فعاليات الموسم الثقافي الذي تقيمه مديرية اوقاف الاغوار الشمالية في قاعة الاجتماعات في مسجد محمود البشير الغزاوي في بلدة المشارع بمشاركة جميع الائمة والخطباء على مدار ثلاثة ايام من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً يتضمن هذا الموسم اقامة المحاضرات والندوات من مجموعة من اصحاب  الاختصاص والخبرة والكفاءة في مواضيع تتعلق بدور العلماء في توجيه الشباب وحمايتهم ودورهم في بناء الوطن وكذلك عن المواطنة المسؤولة حول اطلاق العيارات النارية وحوادث السير والتعريف بالمهام المنوطة بصندوق الزكاة وصندوق الحج وغيرها من مؤسسات وزارة الاوقاف.

انطلاق فعاليات برنامج مكتبة الأسرة الأردنية 2016

Monday, 14 November 2016 15:58
حسن أبوهنية عمان – الإسراء نيوز - برعاية صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة (حفظها الله)، ستنطلق فعاليات الدورة العاشرة لبرنامج مكتبة الاسرة الاردنية من 20 – 24/11  الحالي في مختلف محافظات المملكة حسب جدول مراكز البيع المرفق طيًا، ولأهمية تشجيع فعل القراءة كفعل تنويري يُسهم في بناء شخصية الفرد وليكون شخصية واعية تعلي قيم الحياة وتنبذ قيم الغلو والتطرف.برنامج مكتبة الأسرة الأردنيةتحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة (حفظها الله)، تقيم وزارة الثقافة الدورة العاشرة من مهرجان القراءة للجميع المنبثق عن برنامج مكتبــــة الأســـرة الأردنيـــة في محافظات المملكة كافــــة خــلال الفترة من 20-24/11/2016، وذلك في اطار سعي وزارة...

على عجل ..

Monday, 14 November 2016 14:29
عمان – الإسراء نيوز – أحمد الزيودي - وما زالت الصورة عالقة كرها على جدران الذاكرة لم ينقصها إلا العطر المتناثر خلفها مع نسمات الصباح وتمتات فيروز المنبعثة عبر مسجل السيارة حين غادرت، فآثرت تخفيض الصوت حتى لا يتشتت الذهن عنها بغيرها ؛ كانت بذاك الصباح أكثر ألقا وجمالا .. ونضجا.. عمدت إلى إنتقاء منديلا يتناسب مع خدها الوردي يحتضن رقبتها ويعانق أعلى رأسها ويهمس آخره في أذنها اليمنى ،، وبيديها النحيلتين خبأته داخل معطفها وكأنه يستنجد الدفء فلم تبخل ،، ثم سلكت طريقا مختصرا متواري خلف شجيرات سرعان ما إنحنت إما شغفا بها وإما بفعل الريح التي أجبرتها ﻹلقاء التحية...

آلاء العوابدة: ماذا بعد؟!

Sunday, 13 November 2016 10:16
عمان - الإسراء نيوز – خاص - ها أنا وقد نفضت يدي من العالم وما يدور به من أحداث، تراودني أفكار كثيرة حول ما يحصل ويدور، ركنت نفسي على حائط بارد، أشعر بلسعته في عظمي، ارتديت ثيابا دافئة، أشعلت النار بالموقد، احتسي قهوتي بيدي دفء رائحتها ينعشني، جلست على تلك الاريكة المجاورة للمكتبة، تصفحت القليل من الكتب بملل، وعدت إلى هناك حيث الموقد والنار مشتعلة، كان لهيبها وهاجاً وكأنها تثأر لنفسها... تلك الصمت الموحش الذي يدور بالمكان ينصت لضجيج أفكارنا، يغرينا بهدوئه ليجعلنا نبتعد كثيرا بأفكارنا للوصول إلى لحظة الاستيقاظ! إلى نقطة النهاية، إلى يوم جديد إلى ازدحام المدينة وضجيجها..

نسيبة الشلوح: يسقينا الشرود.. ولا جديد

Monday, 07 November 2016 12:36
عمان - الإسراء نيوز – خاص - لكن القوي يوماً لم يكن قوياً لنفسه، يوجد شعور ما يغلب مشاعره شعور يصعُب تسميته ببضع حروف السماع للموسيقى ثم الشرود ، الشرود إلى اللاشيء إلى الفضاء الاجمل الذي يخلو من متاعب الندم الملل وربما الانتظار كل شيء مكرر ولا جديد كل يوم شعور جديد لا يُخرج النفس من قيودها قد تروي ظمأ أحدهم وأنت لا تجد من يرويك، قد تزرع الجمال بأوردتهم وأنت تفتقر ذلك كل شيء مكرر .. كل شيء يصبُّ بالنفس ما يزهقها فتصبح خاملة هازلة كلمات عميقة ، حروف تتلاشى ، تفكير متواصل ، سهرُ الوحدة ولا جديد..